استهدف البحث قياس أثر استخدام نموذج مكارثي ( 4 MAT) في تدريس التاريخ علي تنمية التفكير التأملي لدي تلاميذ الصف الثاني الاعدادي . ولتحقيق هدف البحث تم إعداد مواد وأدوات البحث التي تمثلت في دليل المعلم لتدريس الوحدة التدريسية بعنوان (الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين ونماذج من الدول المستقلة) وفق خطوات التدريس بنموذج مكارثي ( 4 MAT)، ،واختبارًا للتفكير التأملي ،وتم تطبيقها علي عينة البحث التي تكونت من (80) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019/2020م،حيث تم التطبيق علي مجموعتين إحداهما تجريبية والاخري ضابطة (قبلي – بعدي – تجريبي ضابط )عدد كل منها (40) تلميذاً وتلميذة . وكشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (05,0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي ، ويرجع ذلك إلي التدريس باستخدام نموذج مكارثي ( 4 MAT) في ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
السيد محمد العطار, نهي. (2021). استخدام نموذج مكارثي ( 4 MAT) في تدريس التاريخ لتنمية التفكير التأملي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2(3), 79-118. doi: 10.21608/msite.2020.279730
MLA
نهي السيد محمد العطار. "استخدام نموذج مكارثي ( 4 MAT) في تدريس التاريخ لتنمية التفكير التأملي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2, 3, 2021, 79-118. doi: 10.21608/msite.2020.279730
HARVARD
السيد محمد العطار, نهي. (2021). 'استخدام نموذج مكارثي ( 4 MAT) في تدريس التاريخ لتنمية التفكير التأملي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2(3), pp. 79-118. doi: 10.21608/msite.2020.279730
VANCOUVER
السيد محمد العطار, نهي. استخدام نموذج مكارثي ( 4 MAT) في تدريس التاريخ لتنمية التفكير التأملي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2021; 2(3): 79-118. doi: 10.21608/msite.2020.279730