تهدف الدراسة إلى الكشف عن فعالية العلاج الوظائفى فى تحسين المشاركة الوجدانية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، وتم تطبيق الدراسة على عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (3-6)، تم تقسيمهم بالتساوى على مجموعتين متكافئتين، الأولى المجموعة التجريبية (5) أطفال، والثانية المجموعة الضابطة (5) أطفال. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي. وقد اشتملت أدوات الدراسة مقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب التوحد (ترجمة/عادل عبدالله، 2016)، ومقياس التفاعل الإجتماعى للأطفال العاديين وذوى الإحتياجات الخاصة (إعداد/ عبدالعزيز الشخص، 2014)، وبرنامج العلاج الوظائفى (إعداد/ الباحث). وقد أسفرت النتائج عن فعالية البرنامج القائم على العلاج الوظائفى فى تحسين المشاركة الوجدانية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بين أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مقارنة مع المجموعة الضابطة، واستمر التأثير الإيجابي للبرنامج على المجموعة التجريبية أثناء فترة المتابعة.
صــلاح عبدالله محمـد, محمـد. (2022). فعالية برنامج قائم على العلاج الوظائفى فى تحسين المشاركة الوجدانية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2022(2), 82-115. doi: 10.21608/msite.2022.281277
MLA
محمـد صــلاح عبدالله محمـد. "فعالية برنامج قائم على العلاج الوظائفى فى تحسين المشاركة الوجدانية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد", مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2022, 2, 2022, 82-115. doi: 10.21608/msite.2022.281277
HARVARD
صــلاح عبدالله محمـد, محمـد. (2022). 'فعالية برنامج قائم على العلاج الوظائفى فى تحسين المشاركة الوجدانية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد', مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2022(2), pp. 82-115. doi: 10.21608/msite.2022.281277
VANCOUVER
صــلاح عبدالله محمـد, محمـد. فعالية برنامج قائم على العلاج الوظائفى فى تحسين المشاركة الوجدانية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2022; 2022(2): 82-115. doi: 10.21608/msite.2022.281277