التدريب على بعض استراتيجيات التشفير وأثره فى الذاكرة العاملة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ذوى الإضطراب في الانتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجيستير – قسم علم النفس كلية التربية – جامعة طنطا

2 أستاذ علم النفس التعليمى المتفرغ وعميد كلية التربية جامعة الأزهر الأسبق

3 أستاذ علم النفس التعليمى المتفرغ كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

       هدف البحث الحالى إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبى عن استراتيجيات التشفير فى أداء الذاكرة العاملة لدى عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى  ذوى اضطراب الانتباه . تكونت عينة الدراسة من (11) تلميذ بالصف الخامس الإبتدائى فى محافظة البحيرة ، ولغرض تحقيق هدف البحث استخدم المنهج التجريبى لملاءمته لمتطلبات البحث وفروضه ، استخدم فى البحث الحالى مقياس اضطراب الانتباه  DSM-IV ؛ لغرض تشخيص تلاميذ ذوى اضطراب الانتباه ، واختبار الذكاء المصور (أحمد ذكى صالح ) لتحديد ذكاء أفراد العينة (90 – 110) ، واستخدم بطارية مهام الذاكرة العاملة من إعداد ( أمل الزغبى) لغرض قياس فاعلية البرنامج التدريبى، وتم تطبيق البرنامج التدريبى لدى تلاميذ ذوى اضطراب الانتباه ، وتم التحقق من صدق المحكمين للبرنامج التدريبى الذى تكون من (18) جلسة تدريبية بواقع أربع جلسات فى الأسبوع ؛ حيث استغرق التطبيق خمسة أسابيع ، كما تم حساب الثبات للبطارية بطريقة إعادة التطبيق ، ولغرض اختبار فروض الدراسة تم استخدام اختبار (T. test ) للمجموعات المترابطة لحساب الفروق بين الدرجات القبلية والبعدية . وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والقياس البعدى فى مكونات الذاكرة العاملة ( المكون اللفظى – المكون البصرى المكانى – المنفذ المركزى ) لصالح القياس البعدى يعزى للبرنامج التدريبى المطبق فى هذه الدراسة