استخدام المحتوى المعرفي التكنولوجي التربوي (TPACK) لتحسين الأداء التدريسى لدى طلاب الدبلوم العام شعبه الحاسب الالى بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية، جامعة طنطا

2 دكتوراة تكنولوجيا التعليم كلية التربية، جامعة طنطا

المستخلص

إن معرفة المعلمين لتكنولوجيا طرق تدريس المحتوي  (TPACK) - للتعلم ذي معنى مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - يصف معرفتهم لتصميم أنشطة الدرس لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيما يتعلق بخمسة أبعاد : نشطة active وبناءة constructive وأصلية  authentic وعالمية intentional وتشاركية  cooperative .
بنظري وبدون ادني شك، يمكن القول عن المعلم الذي لا يواكب التكنولوجيا ولا يستخدمها قدر المستطاع في غرفة الصف فى حين أنهم قد لا يعلمون الكثير عنه وهذا ما يمكن وصفه بالجهل التكنولوجي، فعملية التعليم التقليدية أصبحت في خبر كان، وخاصة مع التطورات الحديثة في التكنولوجيا، والتي تقدم تسهيلات ضخمة لعملية التعليم، وتنتظر من يقوم باستغلالها واستخدامها. هذه التكنولوجيا، من وسائط متعددة وأجهزة وانترنت وكثير غيرها، ما هي إلا أسلحة يجب أن يمتلكها المعلم في مواجهته للطالب ذو الصورة الحديثة، وهو مايصف الطالب الخبير الذي يقضي جل يومه في استخدام مثل هذه الأجهزة في البيت.