أثر إستراتيجية تعليمية قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات الإدراك العقلية لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية/ جامعة الباحة المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف أثر إستراتيجية تعليمية معتمدة على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية بعض مهارات الإدراك العقلية لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة الباحة وذلك في مقرر مهارات التفكير العلمي, وتكونت عينة الدراسة من (45) طالبا,واستخدمت الدراسة في منهجيتها (المنهج التجريبي), حيث تم  تقسيم عينة الدراسة (بشكل عشوائي) إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعددها(22) طالبا, تم تدريسهم من خلال الإستراتيجية التعليمية المعتمدة على التعلم المستند إلى الدماغ,  ومجموعة ضابطة وعددها (23) طالبا, وتم تدريسهم تبعا للطريقة الاعتيادية, ولتحقيق أهداف الدراسة والتأكد من صحة فرضياتها تم بناء اختبار لقياس بعض مهارات الإدراك العقلية (من قبل الباحث) حيث تم تطبيقه بشكل قبلي, وبشكل بعدي على عينة الدراسة, وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين عينة الدراسة ولصالح المجموعة التجريبية في كافة محاور الاختبار وفيه ككل,يعزى لتوظيف الإستراتيجية التعليمية المعتمدة على التعلم المستند إلى الدماغ,  كما أظهر استخدام مربع إيتا أن للإستراتيجية التعليمية المعتمدة على التعلم المستند إلى الدماغ أثر في تنمية مهارات الإدراك العقلية بشكل كبير

الكلمات الرئيسية