أسباب تدني مستوى تحصيل تلاميذ المرحلة المتوسطة في تعلم اللغة الإنجليزية من وجهة نظر الأكاديميين والمعلمين والمشرفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الباحة/كلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أسباب تدني مستوى تحصيل تلاميذ المرحلة المتوسطة في تعلم اللغة الإنجليزية من وجهة نظر الأكاديميين والمعلمين والمشرفين. وقام الباحث بإعداد استبانة موحدة لجميع أفراد العينة لجمع البيانات اللازمة للإجابة على تساؤلات الدراسة. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة أداة الدراسة من (7) أكاديميين و (13) مشرفاً و (90) معلماً.
أما بالنسبة للمعالجات الإحصائية التي استخدمها الباحث عند إجراء التحليل الإحصائي فقد كانت: التكرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، اختبار تحليل التباين الأحادي ف (ANOVA)، اختبار شيفيه (scheffe)، معامل ألف كرونباخ لقياس ثبات أداة الدراسة.
من خلال عرض ومناقشة النتائج توصل الباحث إلى  النتائج التالية:
أ -أسباب تعود إلى التلاميذ  أنفسهم .
ب -أسباب تعود إلى طرق التدريس المستخدمة .
ج- أسباب تعود إلى المقرر الدراسي .
د- أسباب تعود إلى معلم اللغة الإنجليزية .
في ضوء ما أسفرت عنه هذه الدراسة من نتائج، فإن الباحث يوصى بما يلي:
1-  قيام مسئولي المناهج الدراسية في وزارة التربية والتعليم بمراجعة مناهج اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة بحيث تتناسب مع قدرات التلاميذ وتراعي الفروق الفردية.
2- قيام مسئولي الوسائل التعليمية والمعامل بإدارات التعليم المختلفة بتشجيع إنتاج الوسائل اللازمة واستخدامها وتأثيث معامل اللغة الإنجليزية في جميع مدارس المرحلة المتوسطة، وتزويدها بما يساعد على تدريس اللغة الإنجليزية بشكل مثمر.
3- قيام مشرفي اللغة الإنجليزية بمتابعة المعلمين وتدريبهم على أساليب التدريس الحديثة، ووسائل استخدامها في شرح الموضوعات المختلفة بمقررات اللغة الإنجليزية بالمرحلة المتوسطة.
4- قيام المسئولون في وزارة التربية والتعليم على تنشيط الدافعية لدى التلاميذ في تعلم اللغة الإنجليزية وتحفيزهم، وكذلك نشر الوعي بأهمية تعلم اللغة الإنجليزية في جميع المدارس.

إعطاء التلاميذ الفرصة في المشاركة الفعالة في تعلم اللغة الانجليزية.
استخدام التقنيات الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية من قبل المعلمين.