هدفت الدراسة إلى تقويم مقرر الجغرافيا للصف الثانى الثانوى فى ضوء بعض أبعاد التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030, واقتصرت البحث على ثلاث أبعاد لرؤية مصر 2030 وهى (البعد البيئى – الاقتصادى – الاجتماعى), ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحث قائمة تتضمن (57) مؤشراً فرعياً, موزعة على ثلاثة مجالات رئيسية لتنمية المستدامة, وكذلك من خلال مراجعة الدراسات البحوث السابقة, وذلك لتحليل محتوى مقرر الجغرافيا للصف الثانى الثانوى فى ضوئه, باستخدام المنهج الوصفى القائم على تحليل المحتوى, وقد تمثل مجتمع الدراسة فى محتوى كتاب الجغرافيا للصف الثانى الثانوى, وتأكد الباحث من ثبات التحليل باستخدام معادلة هولستى (Holisti), وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر المؤشرات توافراً هى مؤشرات البعد البيئى, ثم مؤشرات البعد الاقتصادى, واقلها توافراً مؤشرات البعد الاجتماعى, وفيما يلى عرض لهذه الابعاد ونسبتها المئوية: فقد حصل البعد البيئى على أعلى نسبه (48.2), والبعد الاقتصادى (30.6) , البعد الاجتماعى (21.2), وقد أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من قائمة المؤشرات المعدة التى توصلت إليها الدراسة عند إجراء دراسات على مقررات المراحل الاخرى, وواضعى المناهج, ومصممى المقررات, والاهتمام بتوظيف اهداف ومؤشرات رؤية مصر 2030 فى جميع الأنشطة الواردة فى كتاب الجغرافيا للصف الثانى الثانوى, ومراعاة تضمين المعايير التى ينبعى تضمينها فى فى محتوى المقرر عند عملية تطويره
السيد رمضان الصعيدى, إسماعيل. (2023). تقويم مقررالجغرافيا للصف الثانى الثانوى فى ضوء بعض أبعاد التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 4(2), 148-188. doi: 10.21608/msite.2023.189411.1002
MLA
إسماعيل السيد رمضان الصعيدى. "تقويم مقررالجغرافيا للصف الثانى الثانوى فى ضوء بعض أبعاد التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030", مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 4, 2, 2023, 148-188. doi: 10.21608/msite.2023.189411.1002
HARVARD
السيد رمضان الصعيدى, إسماعيل. (2023). 'تقويم مقررالجغرافيا للصف الثانى الثانوى فى ضوء بعض أبعاد التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030', مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 4(2), pp. 148-188. doi: 10.21608/msite.2023.189411.1002
VANCOUVER
السيد رمضان الصعيدى, إسماعيل. تقويم مقررالجغرافيا للصف الثانى الثانوى فى ضوء بعض أبعاد التنمية المستدامة وفقاً لرؤية مصر 2030. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2023; 4(2): 148-188. doi: 10.21608/msite.2023.189411.1002