استخدام نموذج سوم (SWOM) في تنمية مهارات التفكير المنظومي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جـــامعـــة طنطـــا كليـــــــة الـــتربيـــــــة قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج سوم (SWOM) في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وقد طبق البحث على عينة من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي وعددها (55) تلميذ وتلميذة، قسمت إلى مجموعتين هما المجموعة التجريبية وعددها (30) تلميذ درست باستخدام نموذج سوم (SWOM)، ومجموعة ضابطة وعددها (25) تلميذ درست باستخدام الطريقة التقليدية، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد أدوات الدراسة متمثلة في اختبار مهارات التفكير المنظومي، كما تم إعداد مواد البحث وهي دليل المعلم وفق نموذج سوم (SWOM) في وحدة دورية العناصر وخواصها، وقد اسفرت النتائج عن فاعلية نموذج سوم (SWOM) في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعداديهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج سوم (SWOM) في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وقد طبق البحث على عينة من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي وعددها (55) تلميذ وتلميذة، قسمت إلى مجموعتين هما المجموعة التجريبية وعددها (30) تلميذ درست باستخدام نموذج سوم (SWOM)، ومجموعة ضابطة وعددها (25) تلميذ درست باستخدام الطريقة التقليدية، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد أدوات الدراسة متمثلة في اختبار مهارات التفكير المنظومي، كما تم إعداد مواد البحث وهي دليل المعلم وفق نموذج سوم (SWOM) في وحدة دورية العناصر وخواصها، وقد اسفرت النتائج عن فاعلية نموذج سوم (SWOM) في تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

الكلمات الرئيسية