توظيف نموذجSAMR)) في تنمية وممارسـات التدريس الإلكتروني لـدى الطلاب معلمـي العلوم بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص
هدف البحث إلي تنمية ممارسات التدريس الإلكتروني لـدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية وذلك بتوظيف نموذج SAMR)). استخدم البحث المنهج شبه التجريبي بالتصميم القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (32) من الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية جامعة طنطا، واستخدم الباحثان الأدوات الآتي : (اختبار تحصيلي مرتبط بالجانب المعرفي لممارسات التدريس الإلكتروني، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لممارسات التدريس الإلكتروني )، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً علي مجموعة البحث، ثم تطبيق المعالجة التدريبية، وتلا ذلك تطبيق أدوات البحث بعدياً، ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي، اختبار الجانب المعرفي لممارسات التدريس الإلكتروني وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لممارسات التدريس الإلكتروني، لصالح القياس البـعدي، كما أثبت البحث وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,01) بين درجات الطلاب المعلمين في القياس البعدي لاختبار ممارسات التدريس الإلكتروني وبطاقة ملاحة ممارسات التدريس الإلكتروني لدى الطلاب المعلمين تخصص العلوم بكلية التربية جامعة طنطا، وفي ضوء النتائج يوصي الباحثان بتطوير برامج تدريب معلمي العلوم أثناء الخدمة في ضوء مبادئ وفلسفة نموذج SAMR) )؛ وعقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم، بهدف دمج التكنولوجيا في التدريس الإلكتروني وتوظيف أنشطة نموذج SAMR) ) في تنمية ممارسات التدريس الإلكتروني لتحسين إدائهم التدريسي.

الكلمات الرئيسية