• إستهدف البحث الحالى تطوير نموذج إجرائى لتدريس مقرر الإحصاء لتلاميذ الصف الأول الإعدادى وفق نموذج بيئة تعلم الإستدلال الإحصائى ،وإستقصاء فعالية هذا النموذج فى تنمية فهم المتغيرات الإحصائية لديهم .وفى إطار تحقيق هذا الهدف قدم البحث تصوراَ لنموذج بيئة تعلم الإستدلال الإحصائى لتدريس إحصاء الصف الأول الإعدادى يتوقع أن ينمى فهم المتغيرات الإحصائية لدى التلاميذ، وتضمنت عينة البحث فصلين من فصول الصف الأول الإعدادى تم تحديد أحدهما (30 تلميذ ) كمجموعة تجريبية خضعت للمعالجة المقترحة، والفصل الآخر (27تلميذ ) كمجموعة ضابطة . وقد تم إستخدام المنهج المختلط ( التصميم المتضمن ) لجمع بيانات كمية من خلال القياس البعدى لأداء التلاميذ على إختبار فهم المتغيرات الإحصائية الذى يقيس الجانبين ( الجانب المعرفى ، والجانب المهارى "الإستقصائى والإستدلالى "). فضلاَ عن جمع بيانات نوعية بإستخدام بطاقة التفكر للتلاميذ وملف إنجاز التلميذ . وكشفت نتائج تحليل البيانات عن : (1) وجود فروق دالة إحصائياَ بين متوسطى المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على إختبار فهم المتغيرات الإحصائية الذى يقيس الجانب المعرفى والجانب المهارى "الإستقصائى و الإستدلالى " لصالح المجموعة التجريبية مما يشير إلى تميز جوهرى فى أداء تلاميذ المجموعة التجريبية فى مستوى ممارسات سلوكيات فهم المتغيرات الإحصائية (2) وكشف تحليل البيانات النوعية إلى تطور مستوى فهم المتغيرات الإحصائية ، وكذلك تطورمستوى فهم المتغيرات الإحصائية
المنشاوي, ليلي. (2023). توظيف نموذج "بيئة تعلم الإستدلال الإحصائى " لتنمية فهم المتغيرات الإحصائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 4(3), 131-166. doi: 10.21608/msite.2023.211707.1008
MLA
ليلي المنشاوي. "توظيف نموذج "بيئة تعلم الإستدلال الإحصائى " لتنمية فهم المتغيرات الإحصائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.", مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 4, 3, 2023, 131-166. doi: 10.21608/msite.2023.211707.1008
HARVARD
المنشاوي, ليلي. (2023). 'توظيف نموذج "بيئة تعلم الإستدلال الإحصائى " لتنمية فهم المتغيرات الإحصائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.', مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 4(3), pp. 131-166. doi: 10.21608/msite.2023.211707.1008
VANCOUVER
المنشاوي, ليلي. توظيف نموذج "بيئة تعلم الإستدلال الإحصائى " لتنمية فهم المتغيرات الإحصائية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2023; 4(3): 131-166. doi: 10.21608/msite.2023.211707.1008