استخدام مدخل تحليل المهمة المدعم بالواقع المعزز في تنمية المهارات الحياتية في مادة العلوم لدى المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية ، جامعة طنطا

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية ، جامعة طنطا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى استخدام مدخل تحليل المهمة المدعم بالواقع المعزز في تنمية المهارات الحياتية في مادة العلوم لدي المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية، حيث تم اختيار مجموعة البحث من مدرسة التربية الفكرية بطنطا، وبلغ عددهم (6 تلاميذ) وتم تطبيق المعالجة التجريبية على مجموعة البحث، وتم بناء بطاقة ملاحظة للمهارات الحياتية مكونة من خمس أبعاد، ومقياس للمهارات الحياتية (على هيئة مواقف) مكون من بعدين، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ مجموعة البحث على بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية، وكذلك وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ مجموعة البحث على مقياس المهارات الحياتية

الكلمات الرئيسية