فاعلية استخدام نموذج فان هيل التدريسي مدعم ببرمجية الجيوجبرا في تنمية التفكير الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم الرياضيات - باحث ماجيستير بقسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى: معرفة فاعلية استخدام نموذج " فان هيل " التدريسي مدعم ببرمجية الجيوجبرا في تنمية التفكير الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي مقارنة بطريقة التدريس التقليدية ، وتكونت عينة الدراسة من 60 طالبًا تم تقسيمهم إلى مجوعتين المجموعة الأولي ضابطة تم التدريس لها بالطريقة التقليدية والثانية تجريبية ودرست باستخدام نموذج " فان هيل " التدريسي مدعم ببرنامج الجيوجبرا " واستخدم الباحث لتحقيق الهدف المنهج شبه التجريبي المعتمد على تصميم ذي مجموعتين وتطبيق اختبار التفكير الهندسي على المجموعتين قبلياً وبعدياً.
وفى ضوء المعالجة الإحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة أظهرت النتائج ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05 ) بين أداء المجموعتين على اختبار التفكير الهندسي لصالح طريقة التدريس باستخدام نموذج " فان هيل " التدريسي مدعم ببرنامج الجيوجبرا "عن الطريقة التقليدية المستخدمة في الدراسة .
وفي ضوء نتائج هذه الدراسة يقدم الباحث مجموعة من التوصيات أهمها إعادة النظر في مقررات الهندسة في جميع المراحل التدريسية واعادة بنائها وتنظيمها في تتابع طبقا لمستويات التفكير الهندسي في ضوء نموذج فان هيل مدعم ببرنامج الجيوجبرا

الكلمات الرئيسية