تصميم كتاب إلكترونى قائم على الإنفوجرافيك لتنميّه نواتج التّعلم لدى طلاب كلية التّربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التّربيّة قسم المناهج وطُرق تدريس تكنولوجيا التّعليم

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصميم كتاب إلكترونى قائم على الإنفوجرافيك(الثابت)لتنمية نواتج التعلم لدى طلاب كلية التربية، وتكونت عينة البحث من(30)طالبًا من طلاب الفرقة الثانية تخصص الكيمياء باللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة طنطا فى العام الدراسى 2022/2023 وقد تم اتباع منهج البحث التطويرى ويتضمن المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على دراسة أثر المتغير المستقل والمتمثل في الإنفوجرافيك(الثابت)في الكتاب الإلكتروني، والتصميم الشبه تجريبى ذو القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية الواحدة وتم استخدام الأدوات الآتية:اختبار تحصيلي لقياس التحصيل المعرفي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب المهارية المرتبطة بمقرر تكنولوجيا التعليم "الجزء العملى"(السبورة التفاعلية)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05≥ α بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية التى درست بالكتاب الإلكترونى القائم على الإنفوجرافيك الثابت فى القياسين القبلى والبعدى للإختبار التحصيلى المرتبط بالجوانب المعرفية وبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجوانب الأدائية فيما يخص مقرر تكنولوجيا التعليم "الجزء العملى"(السبورة التفاعلية)لصالح القياس البعدى مما يدل على فاعلية الكتاب الإلكترونى القائم على الإنفوجرافيك الثابت فى تنمية نواتج التعلم لدى عينة البحث، وقد أوصى البحث الحالى بضرورة اتباع المعايير في تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني القائم على نمط الانفوجرافيك (الثابت)لما فيه من جذب وتشويق للمتعلمين

الكلمات الرئيسية