ضبط جودة تصميم موديول رقمي في علوم الأطفال لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي (دراسة حالة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم

المستخلص

تناول هذا البحث ضبط جودة موديول رقمي في علوم الأطفال لتنمية مهارات التعلم الذاتي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، والمكون من (4) دروس ومصمم وفق إطار TPACK والمرتبط بشبكة الانترنت ، على عينة مقصودة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وعددها (9)،وقد تم عرض الموديول على مجموعة من المحكمين والممارسين لضبط جودته ، وأخذ رأيهم وتم التعديل في ضوء ذلك ، وتم تسجيل ملاحظة أداء التلاميذ أثناء دراسة الموديول والتنقل عبر أجزاءه ، وأظهرت نتائج هذا البحث نجاح التعلم الذاتي ، والتعلم بالموديولات الرقمية مع التلاميذ ، وقدرتهم على التعامل مع الحاسوب ، والتوصل إلى المعلومات بسهولة بالبحث عبر شبكة الانترنت ، وأوصى البحث بضرورة تصميم الموديولات الرقمية مزودة بأنشطة ومهام تفاعلية، وربطها بشبكات الانترنت ؛ لزيادة التفاعل .

الكلمات المفتاحية
الموديول الرقمي – اطار المحتوي المعرفي البيداجوجي التكنولوجي TPACK - مهارات التعلم الذاتي - ضبط الجودة – علوم الأطفال.
الموديول الرقمي – اطار المحتوي المعرفي البيداجوجي التكنولوجي TPACK - مهارات التعلم الذاتي - ضبط الجودة – علوم الأطفال.

الكلمات الرئيسية