توظيف استراتيجية النصوص التاريخية الفائقة لتنمية الوعى بالعلاقات الدولية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث: الكشف عن فاعلية توظيف استراتيجية النصوص التاريخية الفائقة في تنمية الوعي بالعلاقات الدولية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بأبعاد العلاقات الدولية و مقياسًا للوعي ب العلاقات الدولية ، وإعداد دليل للمعلم يوضح خطوات التدريس وفق استراتيجية النصوص التاريخية الفائقة، وقد تم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا علي عينة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي والتي تكونت من (60) تلميذاً تم تقسيمهم إلي مجموعتين؛ تجريبية و بلغ عددها (30)تلميذاً وضابطة عددها (30)تلميذاً وهكذا توصل البحث إلي :
 وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوي دلاله (5% ≥ )بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعى بالعلاقات الدولية ككل لصالح المجموعة التجريبية.
 وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (5% ≥) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعى بالعلاقات الدولية كل بعد على حدى لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ومنها: الاهتمام بتقديم دورات تدريبية للمعلمين لكيفية التدريس باستراتيجية النصوص التاريخية الفائقة، ضرورة إدخال برامج تدريبية أثناء إعداد المعلمين لتدريبهم علي تعليم أبعاد العلاقات الدولية، إعداد برنامج مقترح لتطوير منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية وفقاً لاستراتيجية النصوص التاريخية الفائقة.

الكلمات الرئيسية