برنامج تدريبي مقترح في ضوء نظرية (Sternberg) للذكاء الناجح لتحسين الأداء التدريسي لدى الطلاب المعلمين تخصص الفيزياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس فيزياء

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم برنامج تدريبي قائم على نظرية الذكاء الناجح واستخدامه في تحسين مهارات الأداء التدريسي للطلاب المعلمين تخصص الفيزياء، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء الأدوات التالية:
• استبيان الأحتياجات التدريبية للطلاب المعلمين تخصص الفيزياء.
• استمارة تحديد امتلاك الطالب المعلم لمهارات التدريس.
• بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي للطالب المعلم.
وبعد التأكد من صدق وثبات الأدوات تم اختيار مجموعة البحث وعددها (51) طالب من طلاب شعبة الفيزياء الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة طنطا وتم تصنيفهم وفق بطارية اختبارات الذكاء الناجح إلى ثلاثة أنماط: النمط التحليلي (24) طالب، النمط الإبداعي (15) طالب، النمط العملي (12) طالب، وقد تم استخدام أسلوب التحليل الإحصائي One Way ANOVA، واختبار Tukey HSD؛ لتحديد دلالة الفروق بين المتوسطين الأول والثالث لكل مهارة من مهارات الأداء التدريسي ودرجة الأداء الكلي. وأوضحت النتائج وجود فروق بين المتوسطين الأول والثالث لأداء طلاب مجموعة البحث في الأداء التدريسي. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوع البحث.

الكلمات الرئيسية