استخدام بعض تطبيقات الذكاء الإصطناعي في تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري شعبة التسويق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة طنطا مصر

2 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة طنطا، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقصي فاعلية استخدام بعض تطبيقات الذكاء الإصطناعي في تعزيز مهارات إنتاج الإنفوجرافيك لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري شعبة التسويق، وتقديم توصيات عملية للمدارس والمعلمين لتكييف مناهج التدريس وإستراتيجيات التعلم لتحقيق أقصى استفادة من تلك التطبيقات.
وقد تبين من خلال دراسة ومراجعة عمليتي التعليم والتعلم بالمدارس الثانوية التجارية بأن طلاب تلك المدارس لا تتوافر لديهم مهارات إنتاج الإنفوجرافيك في المجال التسويقي، ولذلك تم بناء برنامج تدريبي قائم علي استخدام بعض تطبيقات الذكاء الإصطناعي في تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك، وتم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في: قائمة بالمفاهيم والمهارات المرتبطة بالإنفوجرافيك، اختبار أدائي للمهارات المرتبطة بإنتاج الإنفوجرافيك، ثلاثة من تطبيقات الذكاء الإصطناعي، مرشد التقدير الوصفي لقياس مدي اكتساب مهارات إنتاج الإنفوجرافيك في المجال التسويقي، واتبعت الدراسة التصميم شبه التجريبي ذو مجموعة تجريبية واحدة "قبلي/بعدي"، واقتصرت عينة الدراسة علي (20) طالب وطالبة بالتعليم الثانوي التجاري شعبة التسويق بمدرسة المحلة الثانوية التجارية – محافظة الغربية، وتم التطبيق وفقاً للإطار الزمني المقترح (12) جلسة علي مدار (4) أسابيع عام 2023، وقد حققت نتائج الدراسة فاعلية استخدام بعض تطبيقات الذكاء الإصطناعي في تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري شعبة التسويق

الكلمات الرئيسية