إستخدام تقنية الانفوجرافيك في تنمية مهارات التفكير الناقد في الدراسات الإجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

المستخلص

هدف البحث: الكشف عن فاعلية إستخدام تقنية الانفوجرافيك في تنمية مهارات التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار للتفكير الناقد، وإعداد دليل للمعلم يوضح خطوات التدريس وفق تقنية الانفوجرافيك، و تم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا علي عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، تكونت من (60) تلميذا تم تقسيمهم إلي مجموعتين، مجموعة تجريبية و بلغ عددها (30) تلميذا، و ضابطة بلغ عددها (30) تلميذا، وتوصل البحث إلي:
 وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي( 0.05≥ α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد ككل لصالح المجموعة التجريبية."
 وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي ( 0.05≥ α) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد كل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية ".
وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات منها:
 توظيف تقنية الإنفوجرافيك في الكتب الدراسية والمواقع الالكترونية المختلفة.
 توفير كافة التقنيات الازمة والبنية االأساسية لتبنى تقنية الإنفوجرافيك.
 مراعاة تضمين منهج الدراسات الاجتماعية الكثير من الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير الناقد.
 عقد ورش عمل للمعلمين والطلاب لتدريبهم علي تصميم وإنتاج الإنفوجرافيك.

الكلمات الرئيسية