فاعلية استراتيجية تعلم الأقران في تنمية بعض المفردات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم لغة عربية بوزارة التربية والتعليم باحثة مناهج وطرق تدريس اللغه العربية كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية بعض المفردات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وذلك من خلال استخدام استراتيجية تعلم الأقران
ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالإجراءات التالية:
 دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث.
 إعداد استبانة بقائمة المفردات الجديدة المتضمنة في موضوعات اللغة العربية والمقررة على الصف السادس الابتدائي
 إ عداد اختبار بالمفردات اللغوية المتضمنة في موضوعات اللغة العربية والمقررة على الصف السادس الابتدائي
 إعداد دليل المعلم لتدريس المفردات الجديدة المتضمنة في موضوعات اللغة العربية والمقررة على الصف السادس الابتدائي باستخدام استراتيجية تعلم الأقران .
 اختيار عينة البحث من طلاب الصف السادس الابتدائي ، وتوزيعها على مجموعتين: تجريبية وضابطة.
 تطبيق اختبار المفردات اللغوية المتضمنة في موضوعات اللغة العربية والمقررة على الصف السادس الابتدائي على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً قبلياً.
 تطبيق اختبار المفردات اللغوية المتضمنة في موضوعات اللغة العربية والمقررة على الصف السادس الابتدائي على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً.
 إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: فاعلية استراتيجية تعلم الأقران في تنمية بعض المفردات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية