فاعلية استراتيجية التعلم التشاركي في تنمية استيعاب المفاهيم العلمية والتفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية الزراعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم التشاركي في تنمية استيعاب المفاهيم العلمية والتفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية الزراعية، وتكونت عينة البحث من (76) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثالث الثانوي الزراعي بمدرسة العمار الثانوية الزراعية المشتركة، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية: (38) طالباً وطالبة، وضابطة: (38) طالباً وطالبة، واشتملت مواد وأدوات البحث علي: قائمة بالمفاهيم العلمية بمنهج أمراض النبات، قائمة بمهارات التفكير المستقبلي، دليل المعلم، اختبار المفاهيم العلمية، اختبار التفكير المستقبلي، وبناء علي ما تقدم فقد اسفر البحث علي النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، والفرق لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية، ومهارات التفكير المستقبلي، ووجود ارتباط موجب دال إحصائياً بين المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المستقبلي لدى أفراد المجموعة التجريبية وذلك في التطبيق البعدي، وقدم البحث عدداً من التوصيات أهمها التوسع في استخدام "التعلم التشاركي" في تدريس مواد زراعية ودراسية أخرى، بالإضافة إلى الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المستقبلي سواء للمعلمين أو الطلاب.

الكلمات الرئيسية