فاعلية استخدام إستراتيجية البنتاجرام في تدريس التاريخ علي التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه جامعه المنوفيه

المستخلص

هدف البحث إلي بيان فاعلية استخدام إستراتيجية البنتاجرام في تدريس التاريخ علي التحصيل المعرفي وتنمية بعض مهارات التفكير البصري لدى طالبات المرحلة الثانوية ،واعتمد البحث علي المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ، وتمثلت أدوات البحث في قائمة مهارات التفكير البصري ، اختبار التحصيل المعرفي ،اختبار مهارات التفكير البصري ، دليل المعلم لاستخدام إستراتيجية البنتاجرام لتنمية مهارات التفكير البصري، وأوراق عمل الطالبات،تم تطبيقهم علي عينة مكونة من 60 من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة ناصر عبد الغفور الثانويه بنات بمدينه منوف محافظة المنوفية بإدارة منوف التعليمية، في العام الدراسي 2022-2023 (الفصل الدراسي الأول) ،وظهرت نتائج مؤكدة علي وجود فرق بين متوسطي درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من الاختبار المعرفي واختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية ، كما أكدت النتائج علي وجود ارتباط وثيق وفعال لاستخدام إستراتيجية البنتاجرام في تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري ، وأوصي البحث بتدريب معلمون ومعلمات التاريخ قبل الخدمة علي الإستراتيجيات الحديثة في تدريس التاريخ مثل إستراتيجية البنتاجرام وغيرها من الإستراتيجيات

الكلمات الرئيسية