فاعلية النماذج الإلكترونية التفاعلية في تدريس الفيزياء على التحصيل العلمي وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم في الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية النماذج الإلكترونية التفاعلية في تدريس الفيزياء على التحصيل العلمي وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن، اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وتكونت عينتها من (80) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي في مدرسة اليرموك الثانوية التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة الرصيفة، تم توزيعهن عشوائياً إلى مجموعتين، ضابطة درست طالباتها موضوعات الوحدة السادسة من كتاب الفيزياء باستخدام الطريقة الاعتيادية، وتجريبية درست طالباتها الموضوعات نفسها باستخدام النماذج الإلكترونية التفاعلية التي توفرها بعض المنصات التعليمية المجانية عبر شبكة الإنترنت. اعتمدت الدراسة اختبارًا تحصيليًا ومقياسًا لمهارات اتخاذ القرار كأداتين لها بعد أن تم التأكد من صدقهما وثباتهما، وتم تطبيق الأداتين قبليًا وبعديًا على طالبات مجموعتي الدراسة. بينت النتائج فاعلية النماذج الإلكترونية التفاعلية في التحصيل العلمي وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طالبات الصف العاشر الأساسي، حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لعلامات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على أداتي الدراسة، وهذا الفرق لصالح طالبات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية