.دمج تكنولوجيا التعليم في التربية الموسيقية: دور الذكاء الاصطناعي في تدريس مادة التربية الموسيقية بكلية التربية الأساسية في ظل سياسة التحول الرقمي لدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي كلية التربية الأساسية عضو هيئة التدريب مدرب متخصص ج

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الذكاء الاصطناعي في تدريس التربية الموسيقية، والكشف عن معوقات توظيف الذكاء الاصطناعي في تدريس التربية الموسيقية، ومتطلبات تفعيل دور الذكاء الاصطناعي في تدريس التربية الموسيقية، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين الأكاديميين من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء هيئة التدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بقسم التربية العملية، والبالغ عددهم (295) عضو، واشتملت عينة الدراسة على جميع أفراد مجتمع البحث، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي كمنهج للدراسة كما استعانت بالاستبانة كأداة للدراسة، وتوصلت نتائج البحث إلى أن الذكاء الاصطناعي يلعب دورًا في تدريس التربية الموسيقية بدرجة عالية، كما تمثلت أبرز معوقات توظيف الذكاء الاصطناعي في تدريس التربية الموسيقية في المعوقات التقنية ويليها المعوقات البشرية وأخيرًا المعوقات المرتبطة بطبيعة مادة الموسيقى ذاتها، وتمثلت أهم متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي في تطوير البنية التحتية، والتدريب المستمر والتنمية المهنية، وأخيرًا المتطلبات التنظيمية، وفي ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة تنظيم ورش عمل ومحاضرات من قبل خبراء صناعة الموسيقى، وتوفير موارد تعليمية رقمية ذات جودة عالية في مجال التربية الموسيقية

الكلمات الرئيسية