هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر تدريس العلوم باستخدام أنموذج هاروودHarwood الاستقصائي على التحصيل وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي- البعدي ، حيث أعدت الباحثة اختباراً في التحصيل وآخر في عمليات العلم الأساسية والتكاملية، طُبقت قبلياً على عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (67) طالبة من طالبات المتوسطة التاسعة بمحافظة خميس مشيط، التابعة لإدارة تعليم منطقة عسير، ومثّلت العينة مجموعتين، إحداهما تجريبية مكونة من (35) طالبة درسن وحدة "دراسة المادة" باستخدام أنموذج هاروودHarwood الاستقصائي، والأخرى ضابطة بلغت (32) طالبة درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة، وفي نهاية التجربة تم تطبيق كل من الاختبارين بعدياً على المجموعتين، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول العام الدراسي 1440/1441هـ وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي واختبار عمليات العلم الأساسية والتكاملية لصالح المجموعة التجريبية وفي ضوء تلك النتائج، تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات
عسيري, إيمان. (2024). أثر تدريس العلوم باستخدام أنموذج هاروود Harwood الاستقصائي على التحصيل وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2024(1), 247-276. doi: 10.21608/msite.2024.254140.1037
MLA
إيمان عسيري. "أثر تدريس العلوم باستخدام أنموذج هاروود Harwood الاستقصائي على التحصيل وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط". مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2024, 1, 2024, 247-276. doi: 10.21608/msite.2024.254140.1037
HARVARD
عسيري, إيمان. (2024). 'أثر تدريس العلوم باستخدام أنموذج هاروود Harwood الاستقصائي على التحصيل وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط', مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2024(1), pp. 247-276. doi: 10.21608/msite.2024.254140.1037
VANCOUVER
عسيري, إيمان. أثر تدريس العلوم باستخدام أنموذج هاروود Harwood الاستقصائي على التحصيل وتنمية عمليات العلم لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2024; 2024(1): 247-276. doi: 10.21608/msite.2024.254140.1037