أثر استخدام برنامج الجيوجبرا في تنمية الاستيعاب المفاهيمي الهندسي لدى طلاب الصف الأول المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية جامعة الباحة.

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بكلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام برنامج الجيوجبرا في تنمية الاستيعاب المفاهيمي الهندسي لدى طلاب الصف الأول المتوسط. واستخدم الباحث المنهج التجريبي وفق التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي. وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بلغت 60 طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط بمنطقة الباحة حيث تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين المجموعة التجريبية (30) طالباً درست باستخدام برنامج الجيوجبرا والمجموعة الضابطة بلغت (30) طالباً درست بالطريقة المعتادة. وطبقت الدراسة خلال الفصل الدراسي الثالث من العام 1444ه، وأعد الباحث مواد الدراسة المتمثلة في البرمجيات التعليمية القائمة على برنامج الجيوجبرا ودليل المعلم للتدريس بها. كما أعد الباحث أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار الاستيعاب المفاهيمي الهندسي لقياس مستويات التوضيح والتفسير والتطبيق. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) في متوسطات درجات الأداء بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مستويات التوضيح والتفسير والتطبيق والاستيعاب المفاهيمي الكلي حيث بلغت قيمة ت على التوالي (6.08 ، 7.12 ، 5.38 ، 9.43) وبحجم تأثير مرتفع حيث بلغت قيمة مربع إيتا على التوالي أيضاً (0,39 ، 0.47 ، 0.34 ، 0.60) ، وأوصت الدراسة باستخدام برنامج الجيوجبرا والبرمجيات التعليمية التفاعلية في تدريس الرياضيات لما لها من أثر إيجابي في تنمية الاستيعاب المفاهيمي.

الكلمات الرئيسية