فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي ببعض القضايا الجغرافية المعاصرة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي الي التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية الوعي ببعض القضايا الجغرافية المعاصرة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحثان قائمة بالقضايا الجغرافية المعاصرة المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائي، وتضمنت القائمة أربع قضايا (القضايا الاجتماعية، القضايا الاقتصادية، القضايا السياسية، القضايا البيئية)، ويندرج تحتها أحدى عشرة قضية فرعية، وتمثلت مواد المعالجة التجريبية في : برنامج قائم على استراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات ودليلًا للمعلم، وكراسة للأنشطة ومقياس لقياس الوعي بالقضايا الجغرافية ذي ثلاثة أبعاد (معرفية ووجدانية وسلوكية)، وتم التطبيق علي عينة بلغت (64) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بمعهدين من معاهد إدارة ميت غمر التعليمية الأزهرية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وأشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في مقياس الوعي بالقضايا الجغرافية المعاصرة لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء تلك النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية:
البرنامج - إستراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات – الدراسات الإجتماعية - الوعي بالقضايا الجغرافية المعاصرة

الكلمات الرئيسية