فاعلية استراتيجية الاستقصاء في تنمية مهارات التفكير التأملي بمادة الفقه لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمحافظة تربة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس - تخصص (التربية الاسلامية )كلية التربية جامعة الباحة

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك كلية التربية – جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم الذاتي في تنمية مهارات التفكير التأملي بمادة الفقه لطالبات الصف الثاني المتوسط بمحافظة تربة، وتم التطبيق على عينة من طالبات الصف الثاني المتوسط بإدارة التعليم بمحافظة تربة، وقد تم الإختيار العشوائي للمدرسة (بطريقة القرعة) من المدارس المتوسطة للبنات بإدارة التعليم بمحافظة تربة، وقد بلغ عدد طالبات المجموعة التجريبية (30) طالبة، وبلغ عدد طالبات المجموعة الضابطة (30) طالبة، بمجموع (60) طالبة لعينة الدراسة الكلية، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام اختبار مهارات التفكير التأملي من إعداد الباحثة كأداة لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن التالي: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0,05) بين متوسطي درجات الاختبار القبلي والبعدي لمهارات التفكير التأملي لدى طالبات المجموعة الضابطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0,05) بين متوسطي درجات الاختبار القبلي والبعدي لمهارات التفكير التأملي لدى طالبات المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0,05) بين متوسطات درجات طالبات كل من المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات كان من أهمها: الاستفادة من استراتيجية التعلم الذاتي في تدريس مادة الفقه وذلك لأهميتها التي ظهرت من خلال النتائج في تنمية مهارات التفكير التأملي، والاهتمام بمهارة الرؤية البصرية من قبل المعلمات أثناء تدريس مادة الفقه، وتدريب الطالبات على مهارة الكشف عن المغالطات من خلال الأنشطة الصفية واللاصفية، وكذلك تطوير البرامج التدريبية للمعلمات التي تنمي مهارات الطالبات في مجال التفكير التأملي.

الكلمات الرئيسية