واقع توظيف الذكاء الاصطناعي في الخدع المسرحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد المعهد العالي للفنون المسرحية.قسم الديكور المسرحي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى توظيف الذكاء الاصطناعي في الخدع المسرحية، وكذلك هدفت للتعرف على أهم المعوقات والمتطلبات في توظيف الذكاء الاصطناعي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت (قسم الديكور)، واشتملت عينة الدراسة على (97) مفردة من مجتمع الدراسة، واعتمدت الدراسة على المنهجين الوصفي والجدلي كمناهج للدراسة، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى توظيف الذكاء الاصطناعي في الخدع المسرحية، جاء بدرجة استجابة (متوسطة)، بينما جاءت معوقات توظيف الذكاء الاصطناعي في الخدع المسرحية بدرجة استجابة (عالية)، كما جاءت متطلبات توظيف الذكاء الاصطناعي في الخدع المسرحية بدرجة استجابة (عالية)، وأوصت الدراسة بتشجيع الفنانين والمخرجين في المسرح الكويتي على التعلم والتدريب على استخدام التكنولوجيا وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتاحة لديهم في تنفيذ العروض، وكذلك الاستفادة من التقنيات الحديثة لتطوير تصميم المناظر والتأثيرات الصوتية والبصرية في العروض المسرحية من أجل تحسين جودة الإنتاج.
كلمات مفتاحيه: واقع توظيف - الذكاء الاصطناعي – الخدع المسرحية.

الكلمات الرئيسية