التعلُّم القائم على المشروعات في تدريس الجغرافيا وأثره على تنمية المفاهيم الجغرافيَّة ومهارات التَّفكير الإيجابي لدى تلاميذ الصَّف السَّادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث تنمية المفاهيم الجغرافيَّة ومهارات التَّفكير الإيجابي لدى تلاميذ الصَّف السَّادس الابتدائي من خلال التعلُّم القائم على المشروعات في تدريس الجغرافيا، واتبع البحث الحالي المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وتحددت مواد البحث في قائمتي المفاهيم الجغرافيَّة، ومهارات التَّفكير الإيجابي اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصَّف السَّادس الابتدائي، ودليل المعلم وكراسة النشاط بوحدة "الموارد والأنشطة الاقتصاديَّة" مصاغين باستراتيجية التعلُّم القائم على المشروعات لتلاميذ الصَّف السَّادس الابتدائي في مادة الدراسات الاجتماعية، وتمثلت أداتا القياس في اختبار المفاهيم الجغرافيَّة، واختبار مواقف لمهارات التَّفكير الإيجابي بعد ضبطهما، وطبقت تجربة البحث وفق التصميم التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، المجموعة التجريبيَّة وعددها (35) تلميذًا من مدرسة منية بني منصور الابتدائيَّة بمركز إيتاي البارود، والمجموعة الضَّابطة وعددها (35) تلميذًا من مدرسة منية بني منصور الابتدائيَّة بمركز إيتاي البارود. وتوصَّلت نتائج البحث إلى أن هناك أثرًا لاستخدام استراتيجيَّة التعلُّم القائم على المشروعات في تدريس الجغرافيا على تنمية المفاهيم الجغرافيَّة ومهارات التَّفكير الإيجابي لدى تلاميذ الصَّف السَّادس الابتدائي وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبيَّة؛ ومن ثمَّ وضعت مجموعة من التوصيات والمقترحات بتضمين استخدام استراتيجيَّة التعلُّم القائم على المشروعات في تدريس مادة الدراسات الاجتماعيَّة عامَّة والجغرافيا خاصَّة

الكلمات الرئيسية