استهدف البحث التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية الإلكترونية في تنمية التصورات الجغرافية ومهارات التفكير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بدراسة نظرية عن استراتيجية الدعائم التعليمية والتصورات الجغرافية، والتفكير المنتج، والعلاقة بينهما؛ من خلال الإطلاع على الأدب التربوي والدراسات والبحوث السابقة، كما قام بإعداد قائمة بأبعاد التصورات الجغرافية وقائمة بمهارات التفكير المنتج، وإعداد دليل للمعلم لتدريس وحدة الأخطار الطبيعية والبيئية باستخدام الدعائم التعليمية الإلكترونية، ودليل للتلميذ في الوحدة المختارة، وكذالك إعداد اختبار التصورات الجغرافية، واختبار مهارات التفكير المنتج، واعتمد التصميم التجريبي لهذا البحث على وجود مجموعتين متكافئتين من التلاميذ؛ إحداهما تجريبية؛ وهى التي تتعرض للعامل التجريبي (استراتيجية الدعائم التعليمية الإلكترونية)، والأخرى ضابطة، وهى التي تدرس باستخدم الأسلوب المعتاد، وتمثلت إجراءات تجربة البحث في: اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي- في معهد شوبر الإعدادي الثانوي- مركز طنطا محافظة الغربية، وتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وعدد كلا منهما (30) تلميذًا، وضبط العوامل غير التجريبية، والتطبيق القبلي لاختبار التصورات الجغرافية، واختبار التفكير المنتج، وتدريس الوحدة المختارة للمجموعتين، وأخيرًا التطبيق البعدي لاختبار التصورات الجغرافية، والتفكير المنتج، وأسفرت نتائج تجربة البحث عن فاعلية استخدام الدعائم التعليمية الإلكترونية في تنمية التصورات الجغرافية ومهارات التفكير المنتج، وقام الباحث بتفسير تلك النتائج، والتوصل إلى عدد من المقترحات، والتوصيات المرتبطة بها
مصطفى طه أبوالنصر, حامد. (2023). فاعلية الدعائم التعليمية الإلكترونية في تنمية التصورات الجغرافية ومهارات التفكير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 4(3), 205-268. doi: 10.21608/msite.2024.281876.1056
MLA
حامد مصطفى طه أبوالنصر. "فاعلية الدعائم التعليمية الإلكترونية في تنمية التصورات الجغرافية ومهارات التفكير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية", مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 4, 3, 2023, 205-268. doi: 10.21608/msite.2024.281876.1056
HARVARD
مصطفى طه أبوالنصر, حامد. (2023). 'فاعلية الدعائم التعليمية الإلكترونية في تنمية التصورات الجغرافية ومهارات التفكير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية', مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 4(3), pp. 205-268. doi: 10.21608/msite.2024.281876.1056
VANCOUVER
مصطفى طه أبوالنصر, حامد. فاعلية الدعائم التعليمية الإلكترونية في تنمية التصورات الجغرافية ومهارات التفكير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2023; 4(3): 205-268. doi: 10.21608/msite.2024.281876.1056