فاعلية الفصل المقلوب القائم على الفيديو التفاعلى لتعلم لغة البرمجة سكراتش لتنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصميم بيئة الفصل المقلوب القائمة على الفيديو التفاعلى لتعلم لغة البرمجة سكراتش لتنمية التحصيل والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الاعدادية فى مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق أهداف البحث و إتباع منهج البحث التجريبى القائم على التصميم (قبلي – بعدى) × (تجريبي – ضابط) للإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ، شبه التجريبى لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة.وتكونت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادى فى العام الدراسى 2022/ 2023 وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع (25) طالبة للمجموعة التجريبية التى درست ببيئة الفصل المقلوب القائم على الفيديو التفاعلى والمجموعة الثانية بواقع (25) طالبة للمجموعة الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة (التعلم التقليدى) .
تمثلت أدوات البحث فى الإختبار التحصيلى لقياس التحصيل المعرفى ، مقياس الدافعية للإنجاز، وتم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية وقيم " ت " بإستخدام (برنامج SPSS.v21). توصلت نتائج البحث إلى فاعلية الفصل المقلوب القائم على الفيديو التفاعلى لتعلم لغة البرمجة سكراتش لتنمية التحصيل المعرفى والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية.وأثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل ككل ومستوياته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية التى درسن بالفصل المقلوب القائم على الفيديو التفاعلى فى إختبار التحصيل، ، وتطبيق مقياس الدافعية للإنجاز، وأشارت النتائج إلى تحسن ملحوظ فى الجوانب المعرفية والأدائية لدى عينة المجموعة التجريبية والإتجاه الإيجابى لتعلم لغة البرمجة Scratch عن طريق الفصل المقلوب القائم على الفيديو التفاعلى

الكلمات الرئيسية