أثر التفاعل بين استراتيجية التعلم التشاركي القائم على الواقع المعزز والأسلوب المعرفي على تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة طنطا

المستخلص

مستخلص البحث
اسم الباحث: صلاح عبد المجيد محمد خاطر
الدرجة: دكتوراه الفلسفة في التربية قسم المناهج وطرق التدريس تخصص (تكنولوجيا التعليم)
عنوان البحث: أثر التفاعل بين استراتيجية التعلم التشاركي القائم على الواقع المعزز والأسلوب المعرفي على تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
هدف البحث إلى: الكشف عن أثر التفاعل بين استراتيجية التعلم التشاركي القائم على الواقع المعزز والأسلوب المعرفي (الاعتماد/ الاستقلال) على تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
اتبع البحث الحالي منهج البحث التطويري، والتصميم التجريبي العاملي (1×1)، واستخدم البحث نموذج محمد عطية خميس، 2007. وتم تطبيق البحث على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي وعددهم (40) طالبًا وطالبة، مقسمين إلى مجموعتين تجريبيتين؛ إحداهما: طلاب معتمدون يتعلمون باستخدام التعلم التشاركي القائم على الواقع المُعَزّز، والمجموعة الثانية: طلاب مستقلون يتعلمون باستخدام التعلم التشاركي القائم على الواقع المُعَزّز. وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لمهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية. وتوصل البحث إلى وجود تأثير أساسي يرجع للتفاعل بين التعلم التشاركي القائم على الواقع المُعَزّز والأسلوب المعرفي (الاعتماد/ الاستقلال) على تنمية مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية؛ لصالح الطلاب المعتمدون الذين يتعلمون باستخدام استراتيجية التعلم التشاركي القائم على الواقع المُعَزّز.

الكلمات الرئيسية