هدف البحث الحالي إلى التعرف على التوجهات الموضوعية والمنهجية في مجال مناهج وطرق تدريس اللغة العربية في السودان، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بحصر الدراسات والبحوث التي أجريت في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية في السودان خلال الفترة من (2015 – 2022)، وتكونت لديه العينة من (36) بحثاً، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم لتحليل البيانات بطاقة تحليل المحتوى، واستخدم إحصائياً جداول التكرارات والنسب للوصول إلى النتائج التالية: كان توجه الأبحاث في المجالات الموضوعية بالتركيز على مرحلة الأساس في المرتبة الأولى، ثم على المحتوى اللغوي في المرتبة الثانية، ثم المعلم في المرتبة الثالثة ، ثم المتعلم في المرتبة الرابعة، وركزت في المجالات المنهجية على المنهج الكمي في جمع البيانات ويأتي استخدام المنهج الوصفي في المرتبة الأولى ثم المنهج التجريبي، بينما ركزت أدوات الدراسة على الاستبانة في المرتبة الأولى ثم الملاحظة ثم المقابلة، بالنسبة لمجتمع البحث جاء مجتمع المعلمين والمعلمين أولاً، ثم مجتمع الطلاب والطالبات، وقدم البحث بعض التوصيات منها: ضرورة زيادة اهتمام البحوث التربوية في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية في السودان بالمجالات الموضوعية التي كان التركيز عليها ضعيفاً، وتناول فئات الموهوبين وطلاب التربية الخاصة، وتناول مراحل رياض الأطفال ومدارس تحفيظ القرآن الكريم في أبحاث مناهج وطرق تدريس اللغة العربية في السودان، وتوجيه أبحاث مناهج وطرق تدريس اللغة العربية في السودان نحو الأنشطة التي لم تنل العناية بشكل مطلوب
بن عقال شريم الزهراني, نايف. (2024). التوجهات البحثية في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية في السودان. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 5(1), 419-450. doi: 10.21608/msite.2024.298539.1062
MLA
نايف بن عقال شريم الزهراني. "التوجهات البحثية في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية في السودان", مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 5, 1, 2024, 419-450. doi: 10.21608/msite.2024.298539.1062
HARVARD
بن عقال شريم الزهراني, نايف. (2024). 'التوجهات البحثية في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية في السودان', مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 5(1), pp. 419-450. doi: 10.21608/msite.2024.298539.1062
VANCOUVER
بن عقال شريم الزهراني, نايف. التوجهات البحثية في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية في السودان. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2024; 5(1): 419-450. doi: 10.21608/msite.2024.298539.1062