تطوير مناهج الدراسات الإجتماعية في ضوء مبادئ التعليم الأخضر لتنمية مفاهيم الإستدامة والسلوك الأخضر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية – جامعة المنوفية

2 مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير مناهج الدراسات الإجتماعية للمرحلة الإعدادية في ضوء مبادئ التعليم الأخضر وقياس أثر وحدة مطورة منها علي تنمية مفاهيم الإستدامة والسلوك الأخضر لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة معايير لتطوير مناهج الدراسات الإجتماعية في ضوء مبادئ التعليم الأخضر، وقائمة مفاهيم الإستدامة التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقائمة مجالات السلوك الأخضر التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، والتصور المقترح لمناهج الدراسات الإجتماعية المطورة في ضوء مبادئ التعليم الأخضر، ووحدة تعليمية مطورة من التصور المقترح لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي لتنمية مفاهيم الإستدامة والسلوك الأخضر لديهم، ودليلًا ارشاديًا للمعلم لتدريس الوحدة المطورة في ضوء مبادئ التعليم الأخضر، واختبار مفاهيم الإستدامة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي (يقيس مستويات "التذكر، الفهم، التطبيق" وفق تصنيف بلوم)، واختبار مجالات السلوك الأخضر لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ وتكونت مجموعة البحث من (44) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وبعد تطبيق أدوات البحث كشفت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لاختبار مفاهيم الإستدامة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي ذلك بالنسبة للإختبار ككل وكذلك بالنسبة لمستويات بلوم، وفرق دال إحصائيًا عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الثاني الإعدادي لاختبار مجالات السلوك الأخضر في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي ذلك بالنسبة للاختبار ككل وكذلك بالنسبة للمجالات الفرعية ومؤشراتها، ووجد أثر فعال ودال إحصائيًا لاستخدام الوحدة المطورة من التصور المقترح في ضوء مبادئ التعليم الأخضر لتنمية مفاهيم الإستدامة (مستويات بلوم والدرجة الكلية) لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي،

الكلمات الرئيسية