المستخلص : هدف البحث الحالي إلي تقديم تصور مقترح لبرنامج إعداد معلم العلوم التجارية في ضوء متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي، وذلك من خلال الخطوات التالية: - الاطلاع على برامج إعداد معلم العلوم التجارية بكليات التربية، والاطلاع على البحوث والدراسات في مجال تطوير برامج إعداد المعلم، والاطلاع على البحوث والدراسات الخاصة بالمتطلبات الضرورية للمتعلمين في عصر الذكاء الاصطناعي. - إعداد (قائمة بالمتطلبات اللازمة لإعداد الطالب المعلم، قائمة بالمفاهيم العامة والمتخصصة اللازمة للطالب المعلم، قائمة بالمهارات الذهنية اللازمة للطالب المعلم، قائمة بالمهارات المهنية اللازمة للطالب المعلم، قائمة بالمهارات التكنولوجية اللازمة للطالب المعلم). - تصميم استبانة ببنود القوائم السابقة وعرضها على المحكمين لقياس الأهمية النسبية لبنود القوائم، ضبطها ووضعها في صورتها النهائية. - تطبيق القوائم بصورتها النهائية على متطلبات إعداد المعلم بالبرنامج الحالي لمعلم العلوم التجارية ببعض كليات التربية. - في ضوء النتائج تم تصميم التصور المقترح لبرنامج إعداد معلم العلوم التجارية في ضوء متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي مع توصيات بتفعيل الاستفادة من التصور المقترح. الكلمات المفتاحية: معلم العلوم التجارية – كليات التربية – الذكاء الاصطناعي.
محمود خيرى, أ.د/ منال. (2024). الذكاء الاصطناعي ومستقبل مهنة المعلم تصور مقترح لبرامج اعداد معلم المدارس الثانوية التجارية في ضوء متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 5(.3), 1-42. doi: 10.21608/msite.2024.391064
MLA
أ.د/ منال محمود خيرى. "الذكاء الاصطناعي ومستقبل مهنة المعلم تصور مقترح لبرامج اعداد معلم المدارس الثانوية التجارية في ضوء متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي", مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 5, .3, 2024, 1-42. doi: 10.21608/msite.2024.391064
HARVARD
محمود خيرى, أ.د/ منال. (2024). 'الذكاء الاصطناعي ومستقبل مهنة المعلم تصور مقترح لبرامج اعداد معلم المدارس الثانوية التجارية في ضوء متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي', مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 5(.3), pp. 1-42. doi: 10.21608/msite.2024.391064
VANCOUVER
محمود خيرى, أ.د/ منال. الذكاء الاصطناعي ومستقبل مهنة المعلم تصور مقترح لبرامج اعداد معلم المدارس الثانوية التجارية في ضوء متطلبات عصر الذكاء الاصطناعي. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2024; 5(.3): 1-42. doi: 10.21608/msite.2024.391064