تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الإصطناعى لتنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى طلاب التعليم الفنى الصناعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص:  
هدف البحث الحالى إلى تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الإصطناعى لتنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى طلاب التعليم الفنى الصناعى، وتحديد فاعلية البيئة فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى، وذلك لتدنى مستوى التفكير الإبداعى لدى الطالبات، ولتحقيق هدف البحث تم الإعتماد على منهج البحث التطويرى، وتم تطبيق اختبار تورانوس للتفكير الإبداعى، وتمثلت عينة البحث فى عينة عشوائية من طالبات الصف الأول الصناعى بمدرسة المحلة الصناعية بنات وعددهن (48) طالبة، وبعد التطبيق والمعالجة التجريبية تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى فى مهارات التفكير الإبداعى، وفى ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة توصيات منها ضرورة اتباع المعايير عند تصميم بيئات التعليم التكيفية  القائمة على الذكاء الإصطناعى، إنشاء منصات تعليمية تكيفية تعتمد على الذكاء الإصطناعى لتلبية الإحتياجات الفردية للطلاب، استخدام تقنيات التعلم الآلي لتحليل أداء الطلاب وتقديم تغذية راجعة فورية تساعد على تحسين مهارات التفكير الإبداعي، اعتماد أساليب تقييم تكيفية تستخدم الذكاء الإصطناعى لتقديم تقييمات دقيقة وشخصية لأداء الطلاب، تصميم أنشطة ومشاريع تعليمية تشجع الطلاب على التفكير النقدى وحل المشكلات بطرق إبداعية، والإستفادة من نتائج البحث الحالى على المستوى التطبيقى في تقديم نموذج لبيئة تكيفية  قائمة على الذكاء الإصطناعى لتنمية مهارات التفكير الإبداعى.

الكلمات الرئيسية


المجلد 5، العدد .3
المؤتمر العلمى لقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة طنطا بعنوان الذكاء الاصطناعى و أفاق تطوير منظومة المنهج الاثنين 22 / 7 / 2024
يوليو 2024
الصفحة 81-166