الذكاء الاصطناعي في تعليم الرياضيات وجهات النظر والممارسات والتحديات ترجمة وتحليل وعرض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج الرياضيات وتكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة بنها

2 معيدة مناهج الرياضيات وتكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

المستخلص :
تهدف الورقة الحالية إلى إلقاء الضوء على إحدى المحاولات القليلة التي تمت في البيئة العربية للتعرف على تصورات معلمي الرياضيات حول واقع أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وكذلك الممارسات والتحديات التي واجهت هؤلاء المعلمين.
     لقد بذُلت جهود لدمج الذكاء الاصطناعي في التدريس والتعلم، ومع ذلك، يعتمد النشر الفعّال لتكنولوجيا التعليم الحديث على مواقف المعلمين الذين يديرون الحصة. قام عدد قليل من الباحثين بدراسة آراء المعلمين حول استخدام الذكاء الاصطناعي بسبب النقص العام في الخبرة حول كيفية استخدامه في الصف، فضلاً عن الافتقار إلى المعرفة المحددة حول الشكل الذي ستكون عليه الأدوات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي.
     تناولت هذه الدراسة التي قام بها فريق بحثي تصورات (وجهات نظر) معلمي الرياضيات حول أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المطبقة في مدارس إمارة أبوظبي، وتضمنت عينة الدراسة 580 معلمًا ومعلمة رياضيات من المدارس الحكومية والخاصة في ثلاث مناطق تعليمية في أبوظبي تم اختيارهم بناءً على مؤهلات وخبرات متعددة.
     اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لسياق الدراسة. أظهرت النتائج إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة تعليمية لتسهيل التدريس وتطوير أداء الطلاب من خلال تضمين أنظمة الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المناهج الدراسية. وزادت الدافعية للتعلم وشجعت التحدي والمنافسة والتشويق لدى الطلاب مع مراعاة الفروق بينهم . كما أظهرت النتائج أهم التحديات التي يواجهها معلمو الرياضيات في تطبيق أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومن أبرزها الحاجة إلى بذل جهد أكبر من الطريقة التقليدية عند استخدام أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة والضغوط الواقعة عليها، والتي منعتهم من استخدام الذكاء الاصطناعي في التدريس. و كشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر معلمي الرياضيات فيما يتعلق بأهمية استخدام أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس؛ ومع ذلك، وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في تحديات معلمي الرياضيات عند تطبيق أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس وفقا للمؤهلات التعليمية، وخاصة بين معلمي الرياضيات الحاصلين على درجة الماجستير. يمكن استخدام هذه النتائج كأساس لوضع مبادئ توجيهية للتكامل المستقبلي لتعليم الذكاء الاصطناعي في المدارس التي تخبرنا عن خبرات المعلمين في استخدام النظام والاعتبارات المختلفة المتعلقة بتنفيذه.
 

الكلمات الرئيسية


المجلد 5، العدد .3
المؤتمر العلمى لقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة طنطا بعنوان الذكاء الاصطناعى و أفاق تطوير منظومة المنهج الاثنين 22 / 7 / 2024
يوليو 2024
الصفحة 167-206