استخدام النموذج التعليمي 5E لتقييم خطط دروس رياضيات المرحلة الاعدادية المعدة بواسطة تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدعم الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص:
شهد العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين ظهور الذكاء الاصطناعي (AI) كأداة قوية في إعداد معلمي الرياضيات قبل الخدمة. أثارت أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية، مثل ChatGPT&Microsoft Copilot، والتي تم إطلاقها للمحادثات بين الباحثين والممارسين في مجال تعليم المعلمين، مما ولّد العديد من المخاوف. ولذا هدف البحث الحالي إلى تحديد آثار النموذج التعليمي 5E لتقييم خطط دروس رياضيات المرحلة الاعدادية المعدة بواسطة تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدعم الطلاب المعلمين. وقد كانت عينة البحث مكونة من ثلاث مجموعات (التجريبية الأولى صممت الدروس باستخدام Microsoft Copilot ، التجريبية الثانية صممت الدروس باستخدام  ChatGPT، والمجموعة الثالثة كانت مجموعه ضابطة صممت الدروس بالطرق المتبعة التقليدية) . تم التخطيط لمنهج البحث وفقًا لطريقة البحث المختلط المتوازي المتقارب بغرض التثليث وتم إجراؤها مع طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية في العام الدراسي 2023-2024م ، وقد تم اعداد ادوات لجمع البيانات تمثلت في أداة لتحليل خطط الدروس التي تم إنشاؤها بواسطة ChatGPT  وMicrosoft Copilot وبطاقة التقييم لممارسة التخطيط للدرس البيانات الكمية، وتم استخدام نموذج المقابلة شبه المنظمة كأداة لجمع البيانات النوعية، واظهرت النتائج وجد الطلاب المعلمين أن استخدام الأدوات الجديدة يساعدهم على التمكين من فهم عملية الاعداد للتخطيط لدروس الرياضيات وتدعيمها بالأمثلة، حيث تطبيقات الذكاء الاصطناعي من العمل الروتيني الذي يستغرق وقتًا طويلاً  في اعداد خطط الدرس.
 

الكلمات الرئيسية


المجلد 5، العدد .3
المؤتمر العلمى لقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة طنطا بعنوان الذكاء الاصطناعى و أفاق تطوير منظومة المنهج الاثنين 22 / 7 / 2024
يوليو 2024
الصفحة 243-290