المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدي توافر مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لدي معلمي العلوم التجارية ، وتحديد أهم التحديات التي تحد من توظيف معلمي العلوم التجارية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، كما اعتمدت على استبانة لقياس مدي توافر مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لدي معلمي العلوم التجارية، وتكونت عينة البحث من (64) من معلمي العلوم التجارية، وتوصلت نتائج البحث إلى انخفاض وضعف درجة توافر مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لدي معلمي العلوم التجارية ، وأن هناك اتفاق من قبل عينة الدراسة على وجود العديد من المعوقات التي تحد من توظيف هذه التطبيقات في التدريس، وأشار البحث إلى مجموعة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتي يمكن من خلالها مواجهة تلك التحديات، كما توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات التي من الممكن أن تساهم في توافر مهارات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس لدي معلمي العلوم التجارية، تتمثل أهمها في ضرورة تطوير برامج تدريب معلمي العلوم التجارية أثناء الخدمة في ضوء متطلبات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته التعليمية ، ونشر الثقافة التكنولوجية وتوعية المؤسسات التعليمية بالآثار الايجابية للذكاء الاصطناعي .