تصميم بيئة تعلم افتراضية قائمة على أنماط الوكيل الذكي المتعدد (متحرك/تفاعلي) لتنمية مهارات إنتاج كائنات التعلم الرقمية لدى طلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج تخصص تكنولوجيا التعليم كلية التربية – جامعة طنطا

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ كلية التربية – جامعة طنطا

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المتفرغ كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص :
     هدف البحث الحالي إلى تنمية الجانب المعرفي والأدائي لمهارات انتاج كائنات التعلم الرقمية لدي طلاب الدراسات العليا (دبلوم عام ومهني) تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة طنطا باستخدام برنامج (Articulate Storyline3) من خلال تصميم بيئة تعلم افتراضية قائمة على التفاعل بين نمطي الوكيل الذكي (متحرك وتفاعلي)، ولتحقيق أهداف البحث اتُبع المنهج التطويري القائم علي: المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية والمنهج التجريبي؛ وتكونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة طنطا لعام (2023/ 2024)، ومن خلال التصميم شبه التجريبي انقسمت العينة إلي مجموعتين تجريبيتين بكل مجموعة (20) طالب، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لمهارات انتاج كائنات التعلم الرقمية وبطاقة تقييم منتج نهائي مع مراعاة معايير بناء البيئة الافتراضية وإنتاج كائنات التعلم الرقمية والوكيل الذكي بنمطيه. وبعد إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة، توصلت نتائج البحث إلى أن الأداء المعرفي والمهاري كانا أعلي لدي الطلاب الذين درسوا باستخدام بيئة التعلم الافتراضية القائمة على نمط الوكيل الذكي التفاعلي، وفي ضوء ذلك أوصي البحث بفاعلية استخدام الوكيل الذكي عامًة في بيئات التعلم الإلكترونية لمساهمته في زيادة التفاعلية وبخاصة الوكيل الذكي التفاعلي في بيئة التعلم الافتراضية خاصًة. وقد أبرز البحث عددًا من التوصيات بناء على ما سبق.

الكلمات الرئيسية


المجلد 5، العدد .3
المؤتمر العلمى لقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة طنطا بعنوان الذكاء الاصطناعى و أفاق تطوير منظومة المنهج الاثنين 22 / 7 / 2024
يوليو 2024
الصفحة 387-432