ملخصالبحث: هدف البحث الحالى إلى تصميم بيئة تدريب إلكتروني قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية الكفاءة الرقمية لدى المعلمين، وتحديد فاعلية البيئة التدريبية على الكفاءة الرقمية للمعلمين، واقتصرت متغيرات البحث على متغير مستقل وهو التدريب الإلكتروني القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومتغير تابع وهو الكفاءة الرقمية لدى المعلمين، وتكونت أفراد عينة البحث من(20) معلمة من معلمات إدارة غرب المحلة التعليمية، فى العام الدراسى (2023/2024)، وتم قياس أثر بيئة التدريب الإلكتروني القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال بطاقة ملاحظة أداء المعلمين، من إعداد الباحثين وتوصلت نتائج البحث الي وجود فروق ذات دلالة الإحصائية، فى تنمية الكفاءة الرقمية لدى المعلمين نتيجة توظيف بيئة تدريب إلكترونية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي مما يفيد في انتقال أثر تدريب المعلمين علي طلابهم في المستقبل.