الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات الداعمة للتفكير الهندسي في المرحلة الابتدائية ودرجة توافرها من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة في مجال تعليم الرياضيات جامعة بيشة - كلية التربية والتنمية البشرية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد جامعة بيشة - كلية التربية والتنمية البشرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات الداعمة للتفكير الهندسي في المرحلة الابتدائية ودرجة توافرها من وجهة نظرهم، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وبناء قائمة بالممارسات التدريسية الداعمة للتفكير الهندسي في المرحلة الابتدائية، تضمنت الثلاث المستويات الأولى لنموذج فان هيل: (التصور، التحليل، الاستدلال غير الشكلي). وتكونت عينة الدراسة من (190) معلمة تم اختيارهن بطريقة عشوائية. وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مكونة من (18) عبارة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنّ مستوى الممارسات التدريسية الداعمة للتفكير الهندسي من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية بشكل عام كان عالياً، بمتوسط حسابي بلغ (4.11). وجاء في المرتبة الأولى الممارسات التدريسية الداعمة لمستوى التحليل بمتوسط حسابي (4.17)، يليها مستوى التصور بمتوسط حسابي (4.16) في حين كان مستوى الاستدلال غير الشكلي أقل الممارسات لدى المعلمات بمتوسط حسابي بلغ (3.99). وتوصلت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ((α≤0.05 بين متوسطات استجابات معلمات الرياضيات حول مستوى الممارسات التدريسية الداعمة للتفكير الهندسي وفق متغيري (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بعدة توصيات، منها: تعزيز معارف معلمات الرياضيات حول تدريس الهندسة حسب مستويات فان هيل خاصة مستوى الاستدلال غير الشكلي. كما أوصت على حث معلمات الرياضيات على استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة، وأنشطة تطبيقية متعددة تجسد المفاهيم الهندسية وتساعد في تحليل واستنتاج للعلاقات بينها

الكلمات الرئيسية