تطوير بيئات التعلم الافتراضية القائمة على التفاعل بين أنماط تقديم الجولات الافتراضية (صور / فيديو) وأنماط الإبحار (حر / موجه) وأثرها على تنمية مهارات التحول الرقمي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية– جامعة طنطا

المستخلص

هَدَف البحث إلى دراسة أثر التفاعل بين أنماط تقديم الجولات الإفتراضية (صور / فيديو) وأنماط الإبحار (حر / موجه) ببيئات التعلم الافتراضية وأثرها على تنمية مهارات التحول الرقمي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد اهتم البحث بمناقشة بيئات التعلم الافتراضية، والتعريف بأنماط تقديم الجولات الافتراضية (صور/ فيديو) وأنماط الإبحار (حر/ موجه)، وفى سبيل التحقق من فروض البحث تم تطوير أربع بيئات تعلم افتراضية، الأولى باستخدام نمط تقديم الجولات الافتراضية (صور) ونمط الإبحار (حر)، والثانية نمط تقديم الجولات الافتراضية (صور) ونمط الإبحار (موجه)، والثالثة باستخدام نمط تقديم الجولات الافتراضية (فيديو) ونمط الإبحار (حر)، والرابعة باستخدام نمط تقديم الجولات الافتراضية (فيديو) ونمط الإبحار (موجه)، وقد تم إجراء التجربة على عدد (74) طالب من طلاب الفرقة الرابعة - قسم تكنولوجيا التعليم، شعبة معلم حاسب آلى.
وكان من أهم النتائج وجود وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة فى التطبيق البعدى لإختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات التحول الرقمي، وبقاء أثر التعلم (التحصيل المؤجل), وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى لمهارات التحول الرقمي (ككل) وعند كل مكون من مكوناتها ببيئة التعلم الافتراضي لصالح المجموعة التجريبية التى درست المحتوى باستخدام نمط تقديم الجولات الافتراضية (فيديو) ونمط الإبحار (موجه) فى بيئة التعلم الافتراضية على حساب المجموعات الثلاث الأخرى.
كما وجدت علاقة إرتباطية بين درجات طلاب مجموعات البحث التجريبية على اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التحول الرقمي ودرجاتهم على بطاقة ملاحظة مهارات التحول الرقمي(ككل).

الكلمات الرئيسية