فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس اللغة الإنجليزية لعلاج الفاقد التعليمي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراة-قسم التعليم والتعلم كلية التربية-جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المشارك كلية التربية-جامعة الملك خالد-المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس اللغة الإنجليزية لعلاج الفاقد التعليمي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم استخدام المنهج الشبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي وأعدت أداة اختبار الفاقد التعليمي: وتم تطبيقها على عينة عشوائية من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة صبيا المتوسطة الأولى وبلغت 74طالبًا، وأسفرت النتائج عن فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس اللغة الإنجليزية لعلاج الفاقد التعليمي لدى طلاب المرحلة المتوسطة باستخدام اختبار "ت "لمجموعتين مترابطتين عبر وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) وارتفاع بين درجات متوسطات الاختبار القبلي والبعدي لاختبار الفاقد التعليمي على مستويات الاختبار الأربعة (التطبيق – التحليل – التركيب – التقويم)، وكذلك على الدرجة الكلية للاختبار ولصالح التطبيق البعدي، ومن خلال قياس نسبة الكسب المعدل لبلاك (1.15) ،حيث تقع ضمن المدى الذي حدده بلاك (1-2)،مما دل على فاعلية استراتيجية الصف المقلوب، وحساب حجم التأثير بدلالة قيمة "ت" باستخدام معادلة إيتا ( ) الذي أظهر وجود تأثير كبير بلغ (85%)، حيث يعبر عن حجم التأثير الكبير للمتغير المستقل (استراتيجية الصف المقلوب) على المتغير التابع (علاج الفاقد التعليمي).

الكلمات الرئيسية