مستوى ممارسة معلمي العلوم لمهارات التقويم الواقعي وعلاقتها بالتحصيل ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دكتوراة – قسم التعليم والتعلم – تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية – جامعة الملك خالد – المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم – عضو هيئة تدريس – كلية التربية – جامعة الملك خالد – المملكة العربية السعودية

10.21608/msite.2024.333680.1081

المستخلص

هدف البحث التعرف على مستوى ممارسة معلمي العلوم لمهارات التقويم الواقعي وعلاقتها بالتحصيل ومهارات التعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وعينة قوامها (30) معلمًا من معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية، و(601) طالباً من ذات المرحلة التعليمية بمحافظة صبيا بمنطقة جازان،كما قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة والتي تمثلت في: (أ) بطاقة ملاحظة مهارات التقويم الواقعي، (ب) مقياس مهارات التعلم المنظم ذاتياً، (ج) اختبار تحصيلي ، وأسفرت نتائج الدراسة على ما يلي أن: مهارات التقويم الواقعي الواجب توافرها لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية تمثلت في مهارات استخدام استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء، ومهارات استخدام استراتيجية التقويم بالورقة والقلم، ومهارات استخدام استراتيجية التقويم بالملاحظة، ومهارات استخدام استراتيجية التقويم بالتواصل، ومهارات استخدام استراتيجية التقويم بمراجعة الذات. مستوى مهارات التقويم الواقعي ككل كان ضعيفًا، وكذلك مستوى مهارات التقويم الواقعي الفرعية (مهارات استخدام استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء، ومهارات استخدام استراتيجية التقويم بالورقة والقلم، ومهارات استخدام استراتيجية التقويم بالملاحظة، ومهارات استخدام استراتيجية التقويم بالتواصل)، بينما كان مستوى مهارات استخدام استراتيجية التقويم بمراجعة الذات كان منعدماً. كان هناك ارتباط ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين كل من مهارات استخدام استراتيجية التقويم بالورقة والقلم، ومهارات استخدام استراتيجية التقويم بالملاحظة، ومهارات استخدام استراتيجية التقويم بالتواصل، ومهارات استخدام استراتيجية التقويم بمراجعة الذات مع التحصيل.كما كان هناك ارتباط ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين الدرجة الكلية لمهارات التقويم الواقعي ومستوى التحصيل لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. كان هناك ارتباط ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لكل من مهارات استخدام استراتيجية التقويم بالورقة والقلم، ومهارات استخدام استراتيجية التقويم بالملاحظة،

الكلمات الرئيسية