فاعلية الدمج بين نموذج "نيدهام" البنائي واستراتيجية حدائق الأفكار في تنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الزقازيق

10.21608/msite.2024.333374.1080

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية الدمج بين نموذج "نيدهام" البنائي واستراتيجية حدائق الأفكار في تنمية البراعة الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية، وقد تم استخدام المنهج التجريبي؛ حيث تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بمدرسة (الشهيد أحمد عبدالله الزقاقي) بإدارة ميت غمر التعليمية/ محافظة الدقهلية؛ وتم تقسيمها إلى: مجموعة تجريبية (ن = 45 )، ومجموعة ضابطة (ن = 45).
وتضمن البحث اختبار في البراعة الرياضية (الأبعاد الأربعة الأولى منها)، ومقياس النزعة الرياضية المنتجة (البُعد الخامس منها)، تم تطبيقهما قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث.
وبعد المعالجة التجريبية واختبار صحة الفروض أظهرت النتائج: وجود فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار البراعة الرياضية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي لمقياس النزعة الرياضية المنتجة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية؛ أي أن الدمج بين نموذج "نيدهام" البنائي واستراتيجية حدائق الأفكار أدت إلى تنمية البراعة الرياضية بأبعادها الخمسة لدى التلاميذ، ولم تكشف النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين (البعدي والتتبعي) لاختبار البراعة الرياضية ومقياس النزعة الرياضية المنتجة؛ مما يدل على بقاء واستمرار فاعلية الدمج بين نموذج "نيدهام" البنائي واستراتيجية حدائق الأفكار في أبعاد البراعة الرياضية ككل.

الكلمات الرئيسية