تصميم بيئة تقويم إلكتروني لبرنامج التربية الميدانية قائمة علي التقويم البديل (البورتفوليو- تقويم الأداء)، وعلاقتها بفاعلية الذات الأكاديمية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس تكنولوجيا التعليم قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة طنطاا

2 مدرس المناهج وطرق التدريس قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير وإنتاج بيئة تقويم الإلكتروني قائمة علي التقويم البديل لبرنامج التربية الميدانية للطلاب المعلمين بكلية التربية النوعية، وعلاقته بفاعلية الذات الاكاديمية. حيث تكونت عينة البحث من 30 طالب من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية – جامعة طنطا، ولتحقيق أهداف البحث تم تطوير وإنتاج بيئة تقويم إلكترونى، وإعداد بطاقة تقويم أداء للطلاب المعلمين القائمة علي نوعي التقويم البديل (البورتفوليو- تقويم الأداء) ببرنامج التربية الميدانية، وكذلك إعداد مقياس فاعلية الذات الأكاديمية لدي مجموعة البحث، وقد أظهرت نتائج البحث امكانية الاستفادة من بيئة التقويم الالكتروني لبرنامج التربية الميدانية وفاعليته في تنمية الذات الأكاديمية لديهم، وقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات لتعزيز تصورات المشرفين التربويين حول التقويم الإلكترونى لبرنامج التربية الميدانية لدى الطلاب المعلمين منها استخدام بيئة التقويم الإلكترونى لتقويم الطلاب المعلمين ببرامج التربية الميدانية بكلية التربية النوعية، وكليات التربية عموما، توجيه إهتمام المشرفين التربويين القائمين على برامج التربية الميدانية إلى أهمية فاعلية الذات الأكاديمية في كافة المقررات الدراسية بكليات التربية

الكلمات الرئيسية