هدف البحث الحالي تنمية بعض مهارات الاستماع والتحدث لعينة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي من خلال استخدام استراتيجية الصف المقلوب، واقتصر البحث الحالي على متغير مستقل وهو: استخدام استراتيجية الصف المقلوب، ومتغيريين تابعيين وهما : مهارتي الاستماع والتحدث، وتم إعداد قائمة بمهارات الاستماع وقائمة مهارات التحدث واختبار لمهارة الاستماع واختبار لمهارة التحدث، وتم تصميم استراتيجية الصف المقلوب وفق النموذج العام لتصميم التعليم (ADDIE)، وتصميم موقع إلكتروني على جوجل، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة البحثية الواحدة (قياس قبلي/بعدي) لتنفيذ البحث، وتم تطبيق البحث على عينة من تلاميذ الصف الأول الابتدائي قوامها (27) تلميذًا من مدرسة الصفوة إدارة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، وتوصل البحث إلى فاعلية استخدام استراتجية الصف المقلوب في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، ويوصي البحث بضرورة استخدام استراتيجيات تعتمد على المتعلم، والبعد عن الأساليب التقليدية التي ترتكز على اكتساب المعارف، وتدريب معلمي اللغة العربية بشكل مكثف على استخدام أساليب تكنولوجيا التعليم، واستراتيجية الصف المقلوب في التدريس، والاستفادة من قائمة مهارات الاستماع، وقائمة مهارات التحدث، وتضمينها في مقررات اللغة العربية للصف الأول الابتدائي، وتضمين دليل معلم اللغة العربية كيفية تطبيق استراتيجية الصف المقلوب أثناء العملية التعليمية، وتدريب المعلمين على إنشاء محتوى رقمي لمنهج اللغة العربية، وإنشاء أسئلة إلكترونية خاصة بمنهج اللغة العربية،
صبحى سعد أحمد علام, أسماء. (2025). فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 6(1), 1-30. doi: 10.21608/msite.2025.333710.1083
MLA
أسماء صبحى سعد أحمد علام. "فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي", مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 6, 1, 2025, 1-30. doi: 10.21608/msite.2025.333710.1083
HARVARD
صبحى سعد أحمد علام, أسماء. (2025). 'فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي', مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 6(1), pp. 1-30. doi: 10.21608/msite.2025.333710.1083
VANCOUVER
صبحى سعد أحمد علام, أسماء. فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2025; 6(1): 1-30. doi: 10.21608/msite.2025.333710.1083