فاعلية استخدام أنماط التعلم المفضلة لتنمية الوعى الصوتي ومهارات القراءة الوظيفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد- قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى قياس أثر فاعلية استخدام أنماط التعلم المفضلة لتنمية الوعي الصوتي ومهارات القراءة الوظيفية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.
وتم إعداد اختبار مهارات القراءة الوظيفية، ومقياس الوعى الصوتى، ودليل المعلم، وتم تدريس الوحدة( اكتشف ذاتى) في الفصل الدراسي الأول 2024/2025م، واعتمد البحث على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي بإستخدام أسلوب المجموعتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، وبلغ عدد تلاميذ مجموعة البحث (10 تلاميذ) بمدرسة الناصرية الابتدائية المشتركة التابعة للأدارة غرب الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية، وتم تطبيق اختبار مهارات القراءة الوظيفية، ومقياس الوعى الصوتى( القبلي/ البعدي) على التلاميذ (مجموعة البحث)، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج باستخدام أنماط التعلم المفضلة ودوره الفعال فى تنمية ومهارات القراءة الوظيفية والوعي الصوتي الخاص بمادة اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، ووجود علاقة ارتباطية طردية بين كلا من أنماط التعلم المفضلة وتنمية مهارات القراءة الوظيفية والوعى الصوتى.
وأوصت الباحثة بضرورة تنويع الأنشطة الفردية والجماعية في تدريس اللغة العربية بكافة جوانبها للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم باستخدام أنماط التعلم المفضلة المدعومة لمراعاة الفروق الفردية بينهم وصعوبات التعلم الدائمة التى تواجههم، وإثراء كتب اللغة العربية الخاصة بتلاميذ المرحلة الابتدائية بأنشطة تطور من مهارات القراءة الوظيفية والوعى الصوتى

الكلمات الرئيسية