تصميم بيئة تعلم تشاركية عبر الفصول الافتراضية وأثرها على تنمية مهارات البحث العلمي والدافعية نحو التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية تخصص تقنيات التعليم- جامعة القصيم –المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت البحث الى التعرف أثر بيئة تعلم تشاركية عبر الفصول الافتراضية على تنمية مهارات البحث العلمي، وتنمية الدافعية نحو التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (40) طالباً من طلاب مدارس المرحلة الثانوية بمنطقة مكة المكرمة وتم اختيارها بطريقة عشوائية، وتم توزيع العينة على مجموعتين (الضابطة والتجريبية)، تكونت المجموعة الضابطة من (20) طالب، وتكونت المجموعة التجريبية من (20) طالب، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لدى الطلاب في الوحدة المختارة ، ومقياس الدافعية نحو التعلم لقياس دافعية الطلاب نحو التعلم، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات عينة الدراسة عند استخدام بيئة تعلم تشاركية عبر الفصول الافتراضية في تطبيق الاختبار التحصيلي لمهارات البحث العلمي لصالح المجموعة التجريبية، بينما كان حجم التأثير كبيراً لاستخدام بيئة تعلم تشاركية عبر الفصول الافتراضية في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، كما توجد فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات عينة الدراسة عند استخدام بيئة تعلم تشاركية عبر الفصول الافتراضية في تطبيق مقياس الدافعية نحو التعلم لصالح المجموعة التجريبية، وأيضاً كان حجم التأثير كبيراً لاستخدام بيئة تعلم تشاركية عبر الفصول الافتراضية في تنمية الدافعية لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية